بنسبة 25%.. وزارة الموارد البشرية تعلن بدء توطين المهن الهندسية للقطاع الخاص وعقوبات رادعة للمخالفين

أعلنت منذ قليل وزارة الموارد البشرية عن بدء تنفيذ القرار الصادر بشأن توطين المهن الهندسية، وذلك بداية ً من غد الأحد الموافق 21 يوليو الجاري 2024، وسوف يتم تطبيق نسب التوطين بمنشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 أفراد فما أكثر، وجاء القرار ضمن مساعي وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الموارد، بهدف توفير فرص عمل مختلفة بكافة مناطق المملكة العربية السعودية.

بيان وزارة الموارد البشرية بشأن توطين المهن الهندسية

وأعلنت الوزارة أن عن أبرز المهن التي سيتم استهدافها بقرار التوطين، والتي جاءت وفق ما يلي:

  1. مهندس كيميائي.
  2. مهندس مدني،
  3. مهندس طيران.
  4. مهندس معماري.
  5. مهندس ميكانيكي.
  6. مهندس كهربائي.

وجاء هذا القرار بهدف توفير وظيفة محفزة للمواطنين والمواطنات، بالإضافة إلى رفع مشاركة الكوادر الوطنية بسوق العمل وتعزيز مساهمة مواطني ومواطنات المملكة في منظومة اقتصاد المملكة، كما يمكن لكافة المنشآت الإستفادة ببرامج الدعم، كبرامج دعم صندوق الموارد “هدف” ودعم عمليات استقطاب العاملين، ودعم عملية التوظيف والتدريب والتأهيل المهني.

كما يشترط حصول المهندسين على الإعتماد المهني من هيئة المهندسين السعودية، وفق نظام مزاولة المهن، ووفق نظام لائحة المهن الهندسية التنفيذية، ، كما يشترط أيضا أن لا يقل أجر المهندس السعودي عن الأجر الخاضع للإشتراك والذي تم تسجيله في التأمينات الإجتماعية، بحيث لا يقل عن 7000 ريال، ولن يتم احتساب المهندس الذي يتقاضى أجر أقل من ذلك.

وزارة الموارد البشرية تعلن عقوبات على المخالفين

وفي حالة عدم الإلتزام بالقرار الصادر بنسبة توطين المهن الهندسية، أو إسناد المهمات لعامل غير سعودي، بطريقة غير مباشرة أو طريقة مباشرة، سيتم تنفيذ عقوبات على المخالفين، والمنصوص عليها في القرار الوزارة رقم 75913، كما ستتخذ وزارة الموارد البشرية كافة الإجراءات اللازمة من وقف الإستقدام ووقف نقل خدمة المنشأة ووقف تغيير المهنة وذلك حسب الضوابط الصادرة بتغيير المهن.

وفي حالة الكشف عن وجود عامل يعمل بمسمى مهني مختلف عن المسمى المدون بالرخصة، سوف يتم تطبيق عقوبة تمكين العامل الغير سعودي بالعمل في مهنة مختلفة عن المهنة التي تم تدوينها في رخصة العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *