ما هي كراودسترايك المتسببة في تعطل مطارات وبورصات ومستشفيات العالم؟

كراودسترايك يوجه لها أصابع الاتهام في أنها السبب الأساسي في انقطاع الإنترنت اليوم الجمعة الذي يعاني منه جميع دول العالم، خاصة بعد إعلان الشركة أنها تسعى لحل هذه المشكلة التي تؤثر بالسلب على جميع تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365 مما أدي إلى تعطل العديد من الخدمات بالمطارات الدولية، والمستشفيات.

 “كراودسترايك” وعطل مايكروسوفت

بحسب تقارير التقنية أن شركة CrowdStrike المختصة في الأمن السيبراني هي السبب في إصابة جميع أجهزة الكمبيوتر التي تشتغل بنظام مايكروسوفت في جميع دول العالم اليوم الجمعة بالعطل التقني.

وأوضح البيان الرسمي للشركة أن سبب هذه المشكلة يرجع إلى حدوث خلل في منتج Falcon الذي تم تحديثه خلال الأسبوع الماضي لجعله أكثر سرعة ودقة غير مسبوقة في الكشف عن الاختراقات الأمنية.

تحذير حكومة الامارات من تحديث البيانات بعد تعطل التقني
تحذير حكومة الامارات من تحديث البيانات بعد تعطل التقني

من هي شركة CrowdStrike

هي شركة مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية متخصصة في الأمن السيبراني؛ تساعد الشركات على إدارة أمنها التقني، وهي تتضمن كل ما يوصل إليها عند الاتصال بشبكة الإنترنت.

وتعتبر مهمتها الأساسية في حماية الشركات تكنولوجيًا من خلال منع هجمات الهاكرز واختراق البيانات والهجمات السيبرانية الأخري.

ما الخطأ الذى حدث بالضبط؟

حدثت المشكلة بسبب حدوث خطأ في تحديث البرنامج الذي أصدرته CrowdStrike في الأسبوع الماضي، وليس بسبب هجوم إلكتروني بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة.

وأدي هذا العطل في ظهور شاشة الموت الزرقاء في جميع أجهزة الكمبيوتر التي تشتغل بنظام ويندوز، وهي عبارة عن شاشة خطأ قياسية تظهر في حالة عدم قدرة نظام التشغيل على التحميل بشكل صحيح.

وقد طالبت كراودسترايك من عملائها بضرورة تشغيل الوضع الأمن في الأجهزة المتأثرة بالمشكلة؛ ثم حذف ملف معين، ومن المحتمل إجراء هذه العميلة بشكل يدوي؛ ولا يوجد أي حل سهل يمكن تنفيذه على العديد من الأجهزة في نفس الوقت، وذلك يجعل عملية إصلاح هذه الأجهزة تحتاج لوقت طويل للغاية.

والجدير بالذكر أن حكومة إماراتية قد طالبت من المواطنين بضرورة عدم تحديث أي بيانات خاصة بهم بسبب تأثر الأنظمة الإلكترونية في المؤسسات التي تطبق خدمة CrowdStrike.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *