شروط جديدة لإنشاء المباني السكنية في السعودية.. وزارة الإسكان توضح الأمر

يشهد القطاع العقاريّ في السعودية خلال السنوات الماضية تطورات كبيرة، والتي تمت بفضل دعم من المشروعات التي تنفذها الحكومة السعودية، أو المنازل الخاصة التي ينفذها المواطنون السعوديون، ومع ارتفاع معدلات بحث السعوديّين عن اشتراطات إنشاء المباني السكنية في السعودية، خاصة بعد إصدار قرار من وزير الشؤون البلدية والإسكان السعودي، بالموافقة على التحديث الخاص باشتراطات إنشاء المباني السكنية، لذلك نستعرض لكم من السطور التالية اهم الاشتراطات اللازمة لذلك.

شروط إنشاء المباني السكنية في السعودية

تم إصدار تحديثات جديدة لاشتراطات إنشاء المباني السكنية بموافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، حيث تطبق هذه الاشتراطات على جميع أنواع المباني السكنية، بما في ذلك الفلل الخاصة والعمارات السكنية والتجارية، والإدارية، وتتضمن الاشتراطات الجديدة عدة استثناءات، مثل الفنادق والنزل على الطرق السريعة خارج النطاق العمراني، بالإضافة إلى الاستراحات والأبراج ذات الارتفاع العالي وسكن الجامعات والسكن الجماعي للأفراد.

وفقًا للتحديثات تشمل الاشتراطات جميع المحددات الفنية والمعمارية والإنشائية، بما في ذلك احتياجات التنظيم المكاني وشروط الوقاية من الحرائق والاحتياجات الكهربائية والميكانيكية والصحية، ومن بين هذه الاشتراطات ما يلي:

  • تضمنت التحديثات زيادة في نسبة البناء في الأدوار الأرضية والأولى للفلل السكنية إلى نحو 75% بدلًا من 70%والسماح بزيادة نسبة الإسكان في الملاحق العلوية.
  • تم تقليص الارتدادات جهة المجاورين إلى نحو 1.5 متر بدلًا من 2 متر، مع زيادة ارتفاع الأسوار الجانبية إلى 4.5 أمتار بدلًا من 3.5 أمتار.
  • ضرورة توفير موقف انتظار للسيارة خاصة لكل فيلا سكنية مساحتها 400 متر مربع أو أقل، مع وجود موقفين لانتظار السيارات بالفلل التي تزيد مساحتها عن 400 متر مربع، بالإضافة إلى السماح باستخدام القبو للسكن في المباني المتعددة الأدوار.
  • وأيضا من شروط إنشاء المباني السكنية زيادة الحدّ الأقصى لارتفاع الفلل السكنية إلى 14 مترًا بدلًا من 12 مترًا.
  • يتطلب التحديث الجديد لاشتراطات المباني السكنية في السعودية أن تكون غرفة نوم السائق والعاملة المنزلية لا تقل عن عرض  2.1 متر مربع، ولا تقل مساحتها عن 6.5 أمتار مربع.
  • تتضمن الاشتراطات الجديدة توفير مرفق للنفايات في المباني التي يزيد ارتفاعها عن 4 أدوار.
  • يجب أن يكون ارتداد الملحق العلوي في الفلل السكنية عن الشارع الرئيسي الأكبر عرضًا بمقدار خمس عرض الشارع، ولا يقل الارتداد عن 1.5 متر للشوارع الجانبية الأقل عرضًا.
  • أن يكون الدور الأرضي مخصصًا لمواقف السيارات في العمائر السكنية متعددة الأدوار دون احتسابه ضمن عدد الأدوار النظامية.

أسباب تغيير اشتراطات الإنشاء في السعودية

قالت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية، إنّ تعديل اشتراطات إنشاء المباني السكنية، يأتي ضمن خطة الوزارة لتلبية تطلعات المستفيدين وفقًا لأفضل الممارسات الدولية لرفع مستوى جودة الحياة، وتشجيع عوامل الاستثمار وتحسين المشهد الحضري، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة.

وأكدت وزارة الإسكان السعودية، أن الاشتراطات الجديدة سوف تساهم في ضبط عملية التطوير، وإحداث أثر إيجابي على البيئة العمرانية والنسيج الحضريّ للمدن السعودية.

وفي سياق آخر أكدت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، أنّ الأسباب وراء تعديل هذه الاشتراطات التي تم تطبيقها لإنشاء المباني السكنية، جاءت لتتوافق مع مشاريع التطوير في القطاعات السكنية، بالإضافة إلى توافقها مع الأهداف المحددة سابقا للمخططات الهيكلية والاستراتيجية في المدن السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *